الأخبار

أوج الابتكار تتعاون مع بوابة الهند للذكاء الاصطناعي وناسكوم لإطلاق الإصدار العربي من الكتيب التعريفي 'الذكاء الاصطناعي للجميع'

٢٠ يونيو ٢٠٢٣م

أطلقت شركة أوج الابتكار مؤخراً بالتعاون مع البوابة الوطنية للذكاء الاصطناعي في الهند والرابطة الوطنية الهندية لشركات البرمجيات والخدمات – ناسكوم، الإصدار العربي من الكتيب التعريفي ‘الذكاء الاصطناعي للجميع’. ويهدف هذا التعاون إلى سد الفجوة المعرفية في المجتمعات الناطقة باللغة العربية حول الذكاء الاصطناعي وما يقدمه من إمكانيات، فضلاً عن التعريف بأفضل ممارساته في الحياة اليومية. ويمثل إطلاق النسخة العربية الجهود المبذولة لتطوير منظومة الابتكار في دول مجلس التعاون الخليجي.

هذا، ويحظى الكتيب التعريفي ‘الذكاء الاصطناعي للجميع’ بشعبية واسعة منذ نشره لأول مرة باللغة الإنجليزية من قِبل البوابة الوطنية للذكاء الاصطناعي في الهند، حيث يقدم فهم واسع لمختلف الفئات العمرية، من 8 سنوات وحتى 80 عامًا، حول هذه التقنيات المستقبلية. وجاء التعاون بين ناسكوم وأوج الابتكار إلى فتح آفاق أوسع أمام الناطقين باللغة العربية ومجتمع دول مجلس التعاون الخليجي للتعرف عن قرب على أساسيات الذكاء الاصطناعي ومختلف تطبيقاته.

وتعليقاً على هذا التعاون، قال أبهيشيك سينغ، المدير الإداري والرئيس التنفيذي لشركة شركة الهند الرقمية، والرئيس التنفيذي لشركة ني جي دي، التابعة لوزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات الهندية: “حرصنا عند تصميم هذا الكتيب التعريفي إلى تبسيط المفاهيم المعقدة من خلال استخدام السرد القصصي لنتيح أمام الأفراد بمختلف فئاتهم العمرية فهم عالم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة، وضمان وصول المعرفة إلى أكبر شريحة من المجتمع”.

ومن جانبه، قال الدكتور يوسف البلوشي، الرئيس التنفيذي لشركة أوج للابتكار: “تمثل هذه الشراكة خطوة أخرى ضمن جهودنا المبذولة لرفع مستوى الوعي المعرفي بين أفراد المجتمع حول أساسيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة، بجانب تعزيز الابتكار في المنطقة. ونثق أنه من خلال إصدار النسخة العربية لهذا الكتيب التعريفي سنتيح الفرصة أمام الأفراد المتحدثين باللغة العربية بمختلف فئاتهم العمرية فهم هذه التقنيات العصرية وما تقدمه من قدرات مستقبلية في تسهيل مهامنا اليومية”. وأضاف: “يبرز التعاون الوثيق لشركة إوج الابتكار مع البوابة الوطنية للذكاء الاصطناعي في الهند وناسكوم التزامنا بإنشاء منظومة شاملة للذكاء الاصطناعي يحتضن التنوع والتعاون والتعلم المستمر، ويسهم في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة”.

فمع النمو المتسارع الذي تشهده مختلف القطاعات في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، أصبح من الضروري إيجاد حلول فعالة للحد من تحديات نقل المعارف إلى الناطقين باللغة العربية. وجاء إطلاق الإصدار العربي من برنامج ‘الذكاء الاصطناعي للجميع’ ليكون منصة تفاعلية شاملة تفتح أفاق جديدة للابتكار والتطور في هذا القطاع المتنامي.

هذا، وتحظى ناسكوم بصيت عالمي واسع بفضل خبرتها الممتدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وتسعى لتعزيز أوجه التعاون مع مختلف الشركات الرائدة في القطاع. فبصفتها الرابطة التجارية الأولى لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الهند وبفضل تعاونها الوثيق مع البوابة الوطنية للذكاء الاصطناعي في الهند، تواصل الشركة دورها الفاعل في دفع منظومة الابتكار والمساهمة في تطوير المحتوى العربي في هذا القطاع.

وتقدم شركة أوج الابتكار، إحدى أبرز الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار، قائمة متنوعة من البرامج والحلول والخدمات التقنية الذكية لتشكيلة متنامية من العملاء البارزين في القطاع. كما، وتهدف الشركة إلى دعم الشركات الناشئة في مجالات الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال التقنية.

جديرٌ بالذكر أن هذا التعاون بين وأوج الابتكار وناسكوم لإطلاق الإصدار العربي من الكتيب التعريفي ‘الذكاء الاصطناعي للجميع’ يمثل خطوة ملموسة نحو رفع مستوى الوعي حول قدرات الذكاء الاصطناعي وتعزيز بيئة الابتكار في دول مجلس التعاون الخليجي. كما، ويبرز هذا التعاون الجهود المبذولة لتمكين الأفراد والمنظمات والمجتمعات من الاستفادة مما يقدمه الذكاء الاصطناعي من قدرات تسهم في تحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات.