أعمالنا

بناء القدرات الابتكارية

التغلب على فجوات المهارات وتعزيز الابتكار: الأثر الملموس لبرنامج دوت نكست جدير على مشهد سوق العمل وريادة الأعمال التقنية في سلطنة عمان​

نظرة عامة:

أدت التطورات المتنامية في مختلف القطاعات وظهور الثورة الصناعية الرابعة إلى خلق تحديات متنوعة للخريجين والباحثين عن عمل. وغالباً، لا تتوافق المسارات التعليمية مع احتياجات الخريجين لمواكبة هذه التطورات في سوق العمل. تم تصميم برنامج دوت نكست جدير لإيجاد حلول فعالة ومُبتكرة لهذه التحديات.

التحديات:

فجوة توافق المهارات مع الفرص الوظيفية: لعل أبرز التحديات الرئيسية في سلطنة عمان وغيرها من الدول هو سد الفجوة بين المهارات التي يمتلكها الخريجون الجدد من مؤسسات التعليم العالي والمتطلبات المتنامية لسوق العمل، وخاصة في التقنيات الرائدة. فقد أدت هذه الفجوة إلى ارتفاع معدلات الباحثين عن عمل وعدم استغلال الموارد البشرية بالقدر الكافي.

النظام البيئي لريادة الأعمال: أسهم عدم وجود نظام بيئي قوي لريادة الأعمال وبجانب قلة الفرص المتاحة لرواد الأعمال الطموحين في التقنيات الرائدة إلى إعاقة نمو منظومة الابتكار والشركات الناشئة في عُمان.

الحلول:

تطوير المهارات: يُعد برنامج دوت نكست جدير للتطوير الريادي نموذج مثالي لتوافق الأهداف بين مؤسسات القطاع الحكومي والخاص ممثلة في شركة أوكسيدنتال عُمان لسد فجوة المهارات في التقنيات الناشئة وإيجاد منظومة مُبتكرة لتطوير الابتكار في ريادة الأعمال التقنية.

نشز ثقافة ريادة الأعمال التقنية: يهدف البرناج إلى توعية الشباب حول  مزايا تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة والتخصص المزدوج والحصول على شهادتين مع زيادة الفرص الوظيفية وفرص العمل الحر وريادة الأعمال التقنية.