أعمالنا

بناء القدرات الإبتكارية

هاكاثون التخطيط العمراني الخليجي الأول: تعزيز التحديات الحضرية المبتكرة من أجل مجتمعات مزدهرة​

نظرة عامة:

بتنظيم من أوج الابتكار، عُقدت وزارة الاسكان والتخطيط العُمراني هاكاثون التخطيط العمراني الخليجي الأول، الذي خلال الفترة من 28 إلى 31 أكتوبر 2023. وجاءت هذه الفعالية لتكون منصة مبتكرة لتسليط الضوء على أبرز تحديات التنمية الحضرية في سلطنة عمان، بمشاركة 80 شاب من مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي لتبادل الأفكار والابتكار وإيجاد الحلول المبتكرة بما يتوافق مع أهداف رؤية عمان 2040 والاستراتيجية العُمرانية للوزارة.

التحديات:

يعد التخطيط الحضري أمرًا محوريًا للدول التي تواجه تحديات النمو السكاني السريع على مستوى العالم. إن الحاجة إلى حلول مبتكرة واضحة حيث تكافح المساحات الحضرية مع قضايا النقل ومواقف السيارات ذات الكفاءة في استخدام المساحة والتنمية المستدامة. إن إشراك التفكير الجماعي للشباب أمر بالغ الأهمية في صياغة حلول قابلة للتكيف لتلبية الاحتياجات المجتمعية المتطورة. ومن معالجة الطلب المتصاعد على مواقف السيارات الفعالة إلى موازنة النمو الصناعي مع الاستدامة البيئية ودمج الزراعة الحضرية، يظهر التخطيط الحضري الفعال باعتباره العمود الفقري لبناء مساحات حضرية مرنة ومستدامة وديناميكية.

الحلول:

يعد هاكاثون الخليج الأول للتخطيط العمراني بمثابة استجابة محورية لتحديات التنمية الحضرية الملحة التي تواجه سلطنة عمان. ظهر هذا الحدث التحويلي كنتيجة مباشرة للاعتراف بالمتطلبات المتصاعدة المفروضة على المساحات الحضرية.

وقد جمع الهاكاثون 80 شخصًا موهوبًا بشكل استثنائي من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وكان بمثابة منصة ديناميكية للعصف الذهني الجماعي والابتكار والصياغة الإستراتيجية للحلول. لقد كانت خطوة هامة في التعامل بشكل استباقي مع الاحتياجات المتطورة للمشهد الحضري في سلطنة عمان، بما يتماشى مع الرؤية الشاملة الواردة في رؤية عمان 2040 والاستراتيجية المكانية للوزارة. لا تمثل نتائج الهاكاثون شهادة على حل المشكلات بشكل تعاوني فحسب، بل تؤكد أيضًا على الالتزام الملموس بتشكيل بيئة حضرية مستدامة ومرنة وجاهزة للمستقبل في عمان.

الأثر:

0
المشاركون من دول مجلس التعاون الخليجي
0
أفكار ابتكارية